البصل





نظراِ لطبيعة البصل الحساسة فهو لايترك أثر ولايوجد طريقة لمعرفة أين ظهر ومنذ متى وهو معروف لكن يعتقد أن أول ظهور له كان في إيران أو باكستان.



 بتة البصل تنمو وتثمر بعدة ظروف مناخية وجيولوجية وتتواجد بجميع أنحاء العالم. ذكر البصل في المخطوطات الفرعونية وأشارت إلى ن البصل كان رمز للخلود لدى الفراعنة فكان يوضع البصل مع الفرعون في تابوته.
في الهند كان البصل يستخدم في العلاج ويعتبر مدر للبول ومنشط لعملية الهضم. أما في الأغريق قبل الآف السنين أستخدم الطبيب دايسكوريد الإغريقي البصل في تهيأت الرياضين في منافسات الأولمبكس. كان الرياضيون يأكلون البصل بكمية كبيرة ويشربون عصيره ويدهنون أجسامهم بها أيضاً! وفي العصور الوسطى في أوروبا كان يستخدم البصل كعملة لدفع أيجار المنزل وهدايا الزواج!

للبصل قسمان رئيسيان: البصل الأخضر الورقي والبصل الجاف الكبير للبصل عدة أنواع تتقسم على على حسب الحجم واللون والطعم. من ألوانه البصل الأبيض والأصفر والأحمر. منه الحلو والحار.
يدعى البصل بالإنجليزية بــ "أونيون" معناها لؤلؤة كبيرة.




البصل في القرآن:
قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ﴾ {البقرة/61}.

الموسم:

على مدار السنة

طرق إعداده:

يحضر البصل بجميع طرق الطهي: السلق والشوي والتشويح والقلي وبالبخار.

كيفية الإختيار:

يجب أن تكون متماسكة وليس لها رائحة. تجنب ابصل الذي يحتوي على بقع. يجب أن تكون الطبقة الخارجية للبصل لاتكون جافة وغير حيوية.


كيفية تخزينه:

يتم تخزين البصل عن في مكان بارد وجاف. لاتضعه في كيس بلاستيك! يقصر عمر البصل.
يمكن تخزين البصل المقطع في الثلاجة لمدة أسبوع.


مصدر الصورة:
http://0.tqn.com/d/dogs/1/0/A/6/-/-/onions.SeanGallup.jpg