٨ نصائح لغذاء الحامل





تعتمد صحة الجنين على صحة الأم النصائح التالية تساعد في امحافظة على ذلك.




١/الحاجة الفعلية
يلزم ٥٥،٠٠٠ سعرة لتنمي الجنين أو مايعادل ٣٠٠ سعرة/اليوم إضافية لحمية الأم لسد حاجة الجنين في الست الشهور الأخيرة أما في الثلاث الشهور الأولى فلا يلزم أي زيادة وتعتبر سعرات الأم كافية في تغذية الجنين. الحاجة الفعلية تكمن في الفيتامينات والمعادن التي تتضاعف. يجب أخذ حمض الفوليك وفيتامين ب لتجنب العيوم الخلقية في الحبل الشوكي. يمكن إنجاز ذلك من خلال:
أ/الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والحليب منزوع الدسم.
ب/كيك التشوكولاته بكميات معقولة
ج/حبوب فيتامين داعمة(تحتوي على ٤٠٠ مايكروجرام من حمض الفوليك) في حال تعذرت الحمية الغذائية عن توفير ذلك.


٢/إستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في بناء عظام قوية وسليمة لدى الجنين ويساعد في المحافظة على كثافة العظام لدى الأم. يساعد الكالسيوم أيضاً في منع إرتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل بإذن الله.

الأم الحامل تحتاج إلى ٣ أو أكثر كوب من حليب قليل أو منزوع الدسم كل يوم خلال الحمل وبعد الحمل خاصة إذا كنت ترضع. 
الحاجة اليومية = ١٠٠٠ مايكروجرام

٣/الإكثار من السوائل
يجب الإكثار من السوائل خاصة الماء. يساعد الماء في تجنب الإمساك وزيادة وكمية الدم التي تنقل الأوكسجين والغذاء إلى مختلف أجزاء الجسم وإلى الجنين. 


٤/الحرص على الأطعمة التي تحتوي على الحديد
اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والبقوليات التي تكون غنية بالحديد. يساعد الحديد في النمو السليم والمتواصل للجنين ويمنع(بإذن الله) حدوث الولادة المبكرة. ممكن الإستعانة بحبوب الحديد في حال وجد نقص. 

٥/أكل الأطعمة البحرية
الأطعمة البحرية غنية جداً بأوميجا-٣ المهم في بناء وتنمية المخ والأعصاب. أطفال الأمهات اللاتي يستهلكن كميات وافرة من أوميجا-٣ خلال الحمل ليتمتعون بمعدل ذكاء عالي مقارنة بالدين لايحصلون على أوميجا-٣ خلال الحمل والذين يعانون من التخلف في النمو. ويعتقد أن أوميجا-٣ يلعب دور أيضاً في الوقاية من الربو والحساسية في المستقبل. 

المشكلة في إستهلاك السمك خلال الحمل هو أن جميع أنواع المأكولات البحرية تحتوي على الزئبق وهو معدن سام ويسبب ضرر للجهاز العصبي. لذلك يوجد عدة دراسات تنصح الحوامل بحد إستهلاك السمك ل ١٢ أونص/الأسبوع. 

٦/عدم أكل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والأجبان الطرية
المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوم والشا والمشروبات الغازية أمرها غير واضح جداً فبعض الدراسات تنفي خطرها على الأجنو والبعض الأخر يحذر وبشدة ضد إستهلاكها خلال فترة الحمل. 
الأجبان الطرية مثل البري الفرنسي والفيتا والجبن المكسيكي من الأجبان المعرضة للتلوث البكتيري. الذي يسبب الإجهاض. 


٧/عدم إتباع الحميات الشاقة خلال الحمل
عدم الخوض والتجربة بحميات صارمة تمحي مجموعة من المجموعات الغذائية الأساسية ذلك يؤدي إلى النقص في تغذية الجنين وبالتالي مرضه.


٨/المحافظة على الوزن
الوزن الزائد قبل الحمل والوزن الزائد الذي يكتسب خلال الحمل يؤثر على قدرة المرأة بالإنجاب ويزيد إجتمالية المضاعفات مثل سكري الحمل وإتفاع ضغط الدم والإستعانة بالعمليات القيصرية.

زيادة الوزن المثالية خلال الحمل هي عبارة عن ١١ كيلوجرام. ويجب أن تكون الزيادة متناسبة مع أشهر الحمل بحيث لاتزيد الأم ١١ كيلوجرام في الشهر الأول فقط على سبيل المثال:

الثلاث الأشهر الأولى من كيلو إلى ٢ كيلوجرام
بعد ذلك يجب أن تكون الزيادة نصف كيلو/ الأسبوع.

في حال حدوث زيادة في الوزن كبيرة يجب مراجعة طبيب/طبيبة النساء والولادة. 



مقالات أخرى

١٠ أطعمة تخفض الكولسترول

كم سعرة حرارية في مطعم برجر كنج؟

كم سعرة في مطعم دومينوز بيتزا؟