هل الصيام يساعد في تخسيس الوزن؟





الإجابة على هذا السؤال ليست مباشرة وسهلة، إذا كان التخسيس المرغوب به يُرجى أن يستمر لمدة قصيرة فالإجابة: نعم الصيام يساعد في تخسيس الوزن وإن كان التخسيس المرغوب به يرجى أن يستمر لمدى الحياة فالإجابة: لا الصيام لايساعد في تخسيس الوزن.

كنت أنصح متابعين سعرة  بأن الصيام يساعد في التخسيس الوزن أو على الاقل السيطرة عليه وبالتالي شهر رمضان الفضيل فرصة ذهبية لبدء مشروع رجيم غذائي جديد. بعد تأمل ومراجعة للموضوع أتضح لي بالرغم من أن الصيام يساعد في التخسيس إلا أنه ليس طريقة مناسبة لمعظم الناس وذلك لعدة أسباب:

أولاً
 صيام ساعات النهار ليست الحالة الطبيعية للفرد وإنما هي عبادة نقوم بها للتقرب إلى الله وهي حالة إستثنائية - شهر من إثناعشر شهر في السنة أو يومين من سبعة أيام بالأسبوع لمن رغب بالسنة. فلو بدءت الحمية برمضان وكانت بوادرها جيدة (نتيجة للحرمان من الأكل لمعظم ساعات المستيقظ بها) فهذا الحال لن ينطبق لمعظم أشهر السنة فبالتالي يصعب على من أتبع هذه الطريقة في التعامل مع تنظيم الأكل في الأيام العادية وغالباً ما ينتج عن ذلك الإنتكاس وزيادة الوزن بنفس السرعة التي خسرت فيها.

ثانياً 
الإحتجاب عن الأكل يؤدي إلى  إنخفاض معدل عمليات الأيض إعتقادا من الجسم أنه داخل في حرمان من الوقود الذي يعمل به (الغذاء) وبالتالي يجب عليه إيقاف أو تقليل إي عمليات يقوم بها داخل الجسم من ضمنها تكسير الدهون. جزء مهم من التخسيس هو معدل عمليات الأيض في الجسم كل مازاد، أرتفع معدل إنتاج الطاقة في الجسم وبالتالي إحتمالية خسارة الوزن الزائد.

إذا يجب التفكير مليا بخطة صحية تتناسب مع متطلباتك والسعي وراء ماهو أقوم للجسم وليس مايجلب النتائج السريعة.


مقالات أخرى: